قال تعالى " ما يفعل الله بعذابكم إن شكرتم وآمنتم وكان الله شاكرا عليما"
قال مكحول الدمشقى فى تفسر هذه الاية :
أربع من كن فيه له : الشكر ؛ والايمان ؛ والدعاء ؛ والاستغفار .
ويتميز بها الرجل الصالح تصديقا لقوله تعالى :
" وإذ تأذن ربكم لئن شكرتم لأزيدنكم ولئن كفرتم إن عذابى لشديد "
وقوله تعالى " واشكروا لى ولا تكفرون "
وقوله تعالى " آمن الرسول بما انزل اليه من ربه والمؤمنون كل أمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله "
وقوله عز وجل " وإذا سألك عبادى عنى فإنى قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان "
وقوله تعالى " ومن يعمل سوءا أو يظلم نفسه ثم يستغفر الله يجد الله غفورا رحيما "
وثلاث من كن فيه كن عليه :
المكر ؛والبغى ؛ والنكث
تصديقا لقوله تعالى " ولا يحيق المكر السىء إلا بأهله "
وقوله تعالى " ياأيها الناس إنما بغيكم على أنفسكم "
وقوله عز وجل " ومن نكث فإنما ينكث على نفسه ومن أوفى بما عاهد عليه الله فسيؤتيه أجرا عظيما "
قال مكحول الدمشقى فى تفسر هذه الاية :
أربع من كن فيه له : الشكر ؛ والايمان ؛ والدعاء ؛ والاستغفار .
ويتميز بها الرجل الصالح تصديقا لقوله تعالى :
" وإذ تأذن ربكم لئن شكرتم لأزيدنكم ولئن كفرتم إن عذابى لشديد "
وقوله تعالى " واشكروا لى ولا تكفرون "
وقوله تعالى " آمن الرسول بما انزل اليه من ربه والمؤمنون كل أمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله "
وقوله عز وجل " وإذا سألك عبادى عنى فإنى قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان "
وقوله تعالى " ومن يعمل سوءا أو يظلم نفسه ثم يستغفر الله يجد الله غفورا رحيما "
وثلاث من كن فيه كن عليه :
المكر ؛والبغى ؛ والنكث
تصديقا لقوله تعالى " ولا يحيق المكر السىء إلا بأهله "
وقوله تعالى " ياأيها الناس إنما بغيكم على أنفسكم "
وقوله عز وجل " ومن نكث فإنما ينكث على نفسه ومن أوفى بما عاهد عليه الله فسيؤتيه أجرا عظيما "